جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


تحت عنوان «تجفيف منابع الغرم».. 46% من الغارمين في الوجه القبلي 

أسماء السروجي

الخميس، 30 نوفمبر 2023 - 02:41 ص

شاركت وزارة التضامن الاجتماعي بمائدة مستديرة موسعة عقدتها مؤسسة مصر الخير عضو التحالف الوطني بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني العاملة على فك كرب الغارمين. 

في إطار توحيد جهود الدولة لتجفيف منابع الغرم في مصر لاستعراض الخطوات المتخذة في القضية حتى الآن، وعرض التحركات المستقبلية، بحضور المستشار محمد القماري، المستشار القانوني لوزارة التضامن الاجتماعي، رئيس اللجنة الوطنية للغارمين، الدكتور محمد رفاعي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مصر الخير، الدكتور محمد ممدوح، رئيس قطاع تطوير الجمعيات الأهلية و حنان الدرباشي، رئيس قطاع الغارمين . 

و أكد الدكتور محمد رفاعي ، أن قضية الغارمين والغارمات تحظى باهتمام ودعم كبير للغاية من الرئيس عبدالفتاح السيسي ، من خلال العمل الجاد للقضاء على ظاهرة الغارمين وتجفيف منابع الغرم، لافتاً إلى أن قطاع الغارمين بمؤسسات العمل الأهلي يعمل على رصد حالات الغارمين ودعمهم والتوعية بخطورة الغرم، والعمل على تحقيق ذلك من خلال فريق قانوني ودعم من وزارتي العدل والداخلية، وتنمية عمل الجمعيات الأهلية في هذا الصدد.

وقال الرفاعي خلال المائدة المستديرة تحت عنوان "دور المنظمات الأهلية في تجفيف منابع الغرم في مصر..السياسات.. آليات التنفيذ"، وأن قضية الغارمين لا تؤثر على شخص واحد فقط بل تدمر أسرة بأكملها لذلك نجد هذه القضية تحظى بالاهتمام الكبير من رئيس الجمهورية لمواجهة هذه الظاهرة والقضاء عليها، وتجفيف منابع الغرم للحفاظ على التماسك والترابط الأسري والاجتماعي.

وأوضح رفاعي، أن مصر وقعت على اتفاقية القضاء على الفقر وبالطبع منها قضية الغارمين. 

وأكدان قطاع الغارمين بمصر الخير يرصد كافة الاحتياجات المجتمعية في المحافظات المختلفة بالتعاون مع كافة مؤسسات الدولة تحت مظلة التحالف الوطني للعمل التنموي الأهلي لحل كافة المشكلات التى تواجه المستحقين وتقديم الخدمات اللائقة بهم في كافة القطاعات والمجالات.

ومن جانبه أكدت الدكتورة حنان الدرباشي ،رئيس قطاع الغارمين  إن ظاهرة الغارمين لا ترتبط بالنساء فقط وإنما تشمل الذكور بصورة أكبر وذلك ما أوضحته الدراسات وقاعدة البيانات الخاصة بالمؤسسة حيث وجدنا أن نسبة 68 % من الغارمين من الذكور بينما 32 % فقط من الإناث ، لافتة إلى أن المؤسسة تغطي كافة المحافظات ووجدنا 44% من الغارمين في الوجه البحري و 46% في الوجه القبلي .

وأشارت الدرباشي، إلى إنه حتى شهر يوليو الماضي تم فك كرب 75 ألف غارم وغارمة من بينهم 7 آلاف غارم وغارمة بدون قضايا، موضحة أن اسباب الغرم هى أسباب اقتصادية واجتماعية من خلال قيامهم بمشروعات متناهية الصغر دون دراسات جدوى أو الإنفاق على مريض بالأسرة ، أو سد احتياجات معيشية أساسية للأسرة ، والأسباب الاجتماعية مثل ارتفاع تكاليف الزواج.

 وقال الدكتور محمد ممدوح، رئيس قطاع تطوير الجمعيات الأهلية أننا نعمل فى قضية الغارمين من خلال محورين أساسيين هما : محور فك الكرب ، ومحور تجفيف منابع الغرم ، مضيفا: لدينا 14 مكتب ميداني بة عدد كبير من لباحثين الاجتماعيين على مستوى الجمهورية ونتأكد من مدى استحقاق الحالة للمساعدة والعمل على فك كربها ومساعدتها ، وفي المحور الثاني تجفيف منابع الغرم نقوم بشراكات متعددة وننشر فكر مواجهة الغرم وخطورة التوقيع على إيصالات الأمانة وخلال 6 شهور قمنا بالتوعية لستة آلاف فرد و تدريب 500 جمعية أهلية ونعمل على برنامج التمكين الاقتصادي للأسرة ونرى مدى توافر الخبرات والمهارات لتنفيذ المشروع، مشيرا إلى أن هذا اللقاء يأتي في إطار أنشطة مرصد استدامة المنظمات الأهلية التابع للمركز العربي لاستدامة العمل الأهلي.

من جانبها، قالت الدكتورة إقبال السمالوطي، إن دور الجمعيات الأهلية في قضية الغارمين مهم للغاية وخاصة دورها في التوعية، وإعلام المواطن بخطورة الأمر قانونيا بشكل مبسط،حتى لا يقدمون ثانية على الوقوع في دائرة الغرم.

وأعربت السمالوطي، عن تقديرها لمساهمة هيئة تعليم الكبار ومحو الأمية في المشاركة في جهود تجفيف منابع الغرم، مؤكدة أهمية تواصل هيئة محو الأمية مع الفئة المستهدفة، لتعليهم وتوعيتهم وهو ما له عظيم الأثر في منع وقوع الكثيرين في دائرة الغرم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة